كيف تخرج من الحزن؟


الحزن :
 حالة شعوريّة طبيعيّة يمر بها الإنسان ، نتيجة ظروف عديدة تؤثّر في نفسيّته ، وللحزن أسباب كثيرة :
 كالفشل ، والموت ، والوداع ، والشعور بالظلم.

كيفية الخروج من الحزن

1- تقوية الصلة بالله :
التقرّب من الله سبحانه وتعالى ، وأداء الصلوات المفروضة على وقتها، وباقي العبادات ، يطرد المشاعر السلبيّة ، ويخفّف الحزن ، ويبثّ الكثير من المشاعر الإيجابيّة في النفس ، ويعزّز الشعور بالسكينة والاطمئنان.

2- التنفّس ببطء وعمق :
التنفس العميق يُدخل كميّة كبيرة من الأكسجين للدم ، مما يؤدّي لتنشيط الدورة الدمويّة ، وبثّ النشاط والحيويّة في الجسم ، وطرد المشاعر السلبيّة ، ويقلّل الشعور بالتوتر.

3- مساعدة الناس :
 تقديم العون للآخرين يمنح شعوراً خفيّاً بالسعادة ، ويجعل نظرة الشخص لنفسه أكثر احتراماً وامتنانا ً، فيشعر الإنسان أن وجوده مهمّ بالنسبة لأشخاص كثيرين ، فيأتيه شعور بالسعادة ، ويقلّل من حزنه.

4- اللعب مع الأطفال :
الأطفال بهجة الحياة الدنيا ، والاقتراب منهم واللعب معهم ، يمنح شعوراً كبيراً بالسعادة ، ويُنسي الإنسان الحزن ، ويجعله يفكّر بالحياة من وجهة نظر إيجابيّة.

5- ممارسة الهوايات :
ممارسة الهوايات المحبّبة خطوة مهمّة لطرد الحزن ، وتجعل الشخص ينسى مشاعره السلبيّة ، ويندمج في أشياء مفيدة ، ومحبّبة لنفسه، مثل: الرسم، والكتابة ، والقراءة.

6- تناول أصناف طعام مفضّلة :
يُعتبر الطعام من أفضل الوسائل للترويح عن النفس ، خصوصاً عندما يتناول الشخص طعاماً يحبّه ، برفقة شخصٍ عزيز ، مما يعزّز الشعور بالمتعة ، ويطرد الحزن.

7- محاولة حل سبب الحزن :
حل المشاكل وتجاوز العقبات التي تسبّبت بالحزن ، أفضل طريقة للتخلّص من كل المشاعر السلبية ، لأنّ التفكير بالحل خير من الحزن الذي يكون بلا فائدة.

8- الخروج في رحلة :
ويُفضّل أن تكون الرحلة ممتدّة لعدة أيام ، لتغيير الأجواء المحيطة بالحزن بشكلٍ كامل ، ويُفضّل فيها أن مرافقة أشخاص محببين ، كالأصدقاء المقربين مثلاً.

9- ممارسة الرياضة :
 الرياضة وخصوصاً رياضة المشي والسباحة من أروع الطرق للتخلّص من الحزن ، وطرد مشاعر القلق والتوتر ، وجميع المشاعر السلبيّة، وتعزيز الطاقة الإيجابيّة.

10- استنشاق العطور :
 تشير الدراسات إلى أنّ الاستحمام أثناء الشعور بالحزن يخفّفه ، ويجعله يبدو أصغر ، خصوصاً مع استعمال عطر محبّب لتحسين المزاج العام ، مثل : عطر اللافندر ، وعطر الياسمين.

11- التحدث :
 الكلام عن سبب الحزن للأشخاص الموثوقين كالأصدقاء مثلا ً، أو أحد أفراد العائلة ، يخفّف من شعور الحزن ، ويحفّز التفكير الإيجابيّ.

تعليقات