الراقصة المغربية حكيمة العروسي: انتبهوا لعري الفكر لأنه أخطر من (عري) الجسد

نبهت أستاذة الرقص والراقصة المغربية حكيمة العروسي إلى خطورة العري الفكري، لأنه أخطر من العري الجسدي، وخلصت حكيمة إلى حكمة، في صفحتها على الفيسبوك إلى أن « عري الفكر أخطر من (عري) الجسد ».
وقالت « من يحدد إن كان اللباس محتشم أو (فاضح) أرفض أن أقول كلمة فاضح، لأني لست مقتنعة أن هذا المسمى صحيح، لكني اعتبره مجرد لفظ مجازي لشرح فكرتي ».
وأضافت أن « اللباس المحتشم في مصر هو لباس فاضح في أفغانستان، واللباس المحتشم في لبنان أو المغرب هو لباس فاضح في بعض دول الخليج واللباس المحتشم في أوروبا هو لباس فاضح في البلاد العربية ……… ولبس المايوه على الشواطئ في الصيف عيب في بعض الدول العربية وتستحق من تلبسه في أفغانستان أو إيران الرجم أمام أعين الناس… ».
وتابعت « إنه فقط اختلاف في بنية المجتمعات، ومقياس لمدى تقبل الاختلاف في الأفكار، والآراء، والعقائد »، وطالبت باحترام الحرية الفردية « فاحترموا حرية الأشخاص في أن يلبسوا ما يشاؤون يا من تطالبوا بالحريات والديمقراطية، وأنتم لا تفهمون معناها فإن أبسط الحقوق أن يلبس كل منا ما يشاء دون أن يحكم الناس على أخلاقه وتفكيره من خلال مظهره الخارجي سواء كان الملبس حجاب أو مايوه ».
لتخلص في الأخير إلى أن « كم من شخص أخفى عهره الجسدي والفكري وراء مظهره أو وجهه الملائكي »، ونبهت إلى الأمر « فانتبهوا لعري الفكر لأنه أخطر من (عري) الجسد.. ».

تعليقات