يوسف شعبان يتخبّط في الدفاع عن تصريحاته المسيئة للمغاربة

أبدى الفنان المصري يوسف شعبان تخبطا كبيرا وهو يحاول تبرير تصريحاته لبرنامج تلفزيوني مصري قال فيه إن المغاربة "يهود منتحلون لصفة الإسلام" وأن "من بين كل 10 مغاربة هناك 8 من اليهود".

وقال شعبان لـ"بوابة الأهرام" إنّه يرفض التعليق على ما تمّ ذكره.. مبديا "غياب الاستعداد للرد على مثل هذه الأمور"، ومردفا أن المغاربة "فسروا كلامه بطريقة خاطئة".

وحاول الفنان المصري، الذي دأب على حضور تكريمات تنظّم له بعدد من المهرجانات الفيلميّة المغربيّة، أن يدافع عن "وجهة نظره" وهو يقول لذات المصدر: "اليهوديَّة ديانة سماويَّة.. ولا مشكلة ما دام اليهود ليسوا إسرائيليّين" وفق تعبيره.

وبدا التخبّط على شعبان في تصريح ثان أدلى به لـ"اليوم السابع" المصريّة".. إذ عمد إلى استعمال صيغة الماضي في وصف المغرب والمغاربة، وأورد أنّه "لم يكفر حين قال بأن المغرب كانت به نسبة كبيرة من اليهود وقت ظهور حسن البنّا".. كما عاد يوسف شعبان إلى "السيرة" وهو يقول لذات الصحيفة الإلكترونية الصادرة من القاهرة: "الرسول الكريم كان يقطن بجواره رجل يهوديّ".

"عندما تحدثت فى هذا الشأن كنت أخاطب ناس واعين، وقصدت زمنا معينا، ولم أقصد إهانة شعب المغرب، والملك محمد السادس حبيبى" يضيف يوسف شعبان لـ"اليوم السابع"، ثم زاد: "استقبلت الملك عندما جاء إلى القاهرة، وقد دعانى لزيارة المغرب".

وتجنّب يوسف شعبان التعليق، ضمن كلا التوضيحين، عمّا أورده لحظة استضافته على تلفزيون "البلد" من أنّ "اليهوديَّة تبيح التظاهر بالإسلام في سبيل خدمة أهدافهم".. مفضلا الوصول إلى هذا الشق من كلامه قبل "السكوت عن الكلام المباح".

تعليقات